|   

كيم جونغ أون يدعو رئيس كوريا الجنوبية لزيارة بيونغيانغ

كيم جونغ أون يدعو رئيس كوريا الجنوبية لزيارة بيونغيانغ. (رويترز).
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: سيول - أ ف ب 

دعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون اليوم (السبت)، رئيس كوريا الجنوبية مون جاي ان إلى قمة في بيونغيانغ، في وقت حذرت فيه واشنطن من التقارب الذي تقوم به كوريا الشمالية مع سيول بمناسبة دورة الالعاب الاولمبية.

ونقلت الدعوة كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، التي تزور سيول بمناسبة دورة الالعاب الاولمبية التي افتتحت أمس، وفق ناطقة باسم الرئاسة الكورية الجنوبية.

وكيم مستعد للقاء مون «في اقرب فرصة»، لكن الاخير لم يرد على الفور على هذه الدعوة.

واستقبل رئيس كوريا الجنوبية على الغداء كيم يونغ نام الرئيس الفخري لكوريا الشمالية. وشاركت في الغداء ايضاً كيم يو جونغ أول فرد من الاسرة الحاكمة في الشمال، يزور الجنوب منذ انتهاء الحرب الكورية.

وقالت لرئيس كوريا الجنوبية، بعدما سلمته رسالة شخصية من شقيقها «نأمل في ان نراكم سريعا في بيونغيانغ»، مضيفة «نود ان يصبح الرئيس مون طرفاً في فصل جديد لتحقيق التوحيد ليصبح هذا الحدث تاريخيا»، وفق السلطات الكورية الجنوبية

ويأتي الاقتراح بعد عامين من التوتر الشديد في شبه الجزيرة. ونفذ الشمال في ايلول (سبتمبر) الماضي تجربته النووية السادسة، واطلق صواريخ باليستية قادرة على اصابة الاراضي الاميركية. ويجد مون نفسه في وضع ديبلوماسي دقيق، بسبب العرض الكوري الشمالي، لكنه لم يعط رداً فورياً وفق الناطق باسمه، وطلب ان تتوفر «الشروط المناسبة» لذلك. ودعا الشمال الى البحث عن فتح «حوار يعد ضروريا» مع واشنطن.

وتصر واشنطن على انه يتعين على بيونغيانغ أن تثبت قبل أي مفاوضات انها مستعدة لنزع الاسلحة النووية، في وقت يعلن فيه كيم جونغ اون ان بلاده أصبحت «دولة نووية».

وبعد صمت دام لأشهر حول مشاركة الشمال في الالعاب الاولمبية في بيونغتشانغ، تبين ان هذه الدورة كانت مناسبة لتقارب بين الكوريتين. وفي اطار هذا التقارب ارسلت بيونغيانغ الى الجنوب رياضيين وفنانين ومشجعات ووفدا رفيع المستوى.

وخلال حفل افتتاح الالعاب الاولمبية لم يحصل اي تفاعل بين نائب الرئيس الاميركي مايك بنس، والوفد الكوري الشمالي بحسب السلطات الاميركية.

وكتب بنس في تغريدة على «تويتر»: «ان الولايات المتحدة لن تسمح بان تبقى مهزلة الدعاية الكورية الشمالية من دون رد على الساحة الدولية»، مضيفاً «لا يمكن للعالم ان يقف مكتوفي الايدي امام قمع نظام كيم وتهديداته».

وكرر بنس انه سينقل رسالة في غاية الحزم في حال التقى مسؤولا كوريا شماليا. وتابع «قبل اي حوار، على بيونغيانغ ان تتفاوض في شأن ترسانتها النووية»

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
الأحرف المتبقية: 1000
   

مقتل 27 باشتباكات بين قوات الحكومة اليمنية ومسلحي «القاعدة»  |  بتوقيت غرينتشمقتل خمسة باطلاق نار في جمهورية داغستان الروسية  |  بتوقيت غرينتشإسرائيل تقتطع رواتب الأسرى الفلسطينيين من أموال السلطة  |  بتوقيت غرينتشنتانياهو: تصريحات بولندا في شأن المحرقة غير مقبولة  |  بتوقيت غرينتش«النواب الأردني» يرفض سحب الثقة عن حكومة الملقي  |  بتوقيت غرينتشخامنئي: نقر بأننا متأخرون في مجال القضاء  |  بتوقيت غرينتشنيجيريا: اخلاء سبيل 475 شخصا يشتبه بانتمائهم لـ«بوكو حرام»  |  بتوقيت غرينتشحملة توقيف في إسرائيل في إطار تحقيق بالفساد مرتبط بنتانياهو  |  بتوقيت غرينتشمقتل ثلاثة أجانب في صفوف الوحدات الكردية في سورية  |  بتوقيت غرينتشإسرائيل تعتقل ستة فلسطينيين خططوا لهجوم ضد وزير الدفاع  |  بتوقيت غرينتش