|   

فاراغ: البريطانيون قد يرفضون «بريكست» إذا أجري تصويت ثان

فاراغ: تصويت ثان على «بريكست» بريطانيا قد يتحول للرفض. (تويتر)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: لندن – رويترز 

قال نايغل فاراغ المؤيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اليوم (الأحد) إنه يشعر بقلق متزايد من أن تتغير نتيجة تصويت البريطانيين على الانسحاب من الاتحاد، إلى رفض الانفصال نتيجة تحرك مجموعة قوية من مؤيدي البقاء داخل الاتحاد.

وقال فاراغ، الرئيس السابق لحزب الاستقلال البريطاني، في حديث لصحيفة «أوبزرفر» البريطانية إن «مجموعة جيدة التنظيم والتمويل تريد البقاء داخل الاتحاد الأوروبي تطغى على أصوات من يريدون الخروج منه».

وأضاف: «الطرف المؤيد للبقاء يتقدم. لديهم غالبية في البرلمان، وما لم ننظم أنفسنا فقد نخسر الانتصار التاريخي المتمثل في الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكزيت)».

وأبدى فاراغ الأسبوع الماضي تقبلاً لفكرة إجراء تصويت ثان على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي لإنهاء الجدل، وهي فكرة استبعدها مؤيدون آخرون للخروج من الاتحاد حضوا الحكومة على المضي قدماً في محادثات الانفصال.

وصوت البريطانيون في العام 2016 لمصلحة إنهاء عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بغالبية 52 في المئة. واستبعدت رئيسة الوزراء تيريزا ماي إجراء استفتاء آخر قائلة إن الحكومة تسعى إلى انفصال سلس عن الاتحاد الأوروبي يحمي الاقتصاد ويضمن لبريطانيا إبرام اتفاقات تجارية مع دول أخرى.

لكن بعض مؤيدي الخروج يخشون من أن يكون أسلوبها قد أدى إلى تخفيف العديد من مطالبهم، ومنها القدرة على الحد من المهاجرين واستعادة السيادة بالخروج من دائرة اختصاص محكمة العدل الأوروبية.

ويقول العديد من مؤيدي الاتحاد الأوروبي إن الحاجة لاستفتاء آخر أصبحت أكثر إلحاحاً لأن الرأي العام يظهر بعض الدلائل إلى التحول عن فكرة الخروج من الاتحاد، بعد أن اتضحت صعوبة مفاوضات الخروج.

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة «كومريس» لصحيفة «ديلي ميرور» وشمل 1049 بالغاً أنه على رغم أن الغالبية (51 في المئة في مقابل 43 في المئة) ترى أنه لا ينبغي إجراء استفتاء آخر، فإنه في حال إجراء استفتاء آخر سيختار 55 في المئة من الناخبين البقاء داخل الاتحاد الأوروبي في مقابل 45 في المئة يصوتون لمصلحة الخروج منه.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
الأحرف المتبقية: 1000
 

قوات النظام السوري تسيطر على قاعدة أبو الضهور  |  بتوقيت غرينتشهادي: السعودية مع اليمن سلماً وحرباً.. وآل جابر: العمليات الإنسانية الشاملة ستنطلق قريباً  |  بتوقيت غرينتشخسائر في صفوف الجيش في معارك «عنيفة جداً» في شرق الكونغو الديموقراطية  |  بتوقيت غرينتشالعسكريون الروس يغادرون منطقة عفرين  |  بتوقيت غرينتشتأكيد مشاركة لاعبين كوريين شماليين في «أولمبياد السلام» بالشطر الجنوبي  |  بتوقيت غرينتشإعادة فتح مطار معيتيقة الليبي بعد إغلاقه بسبب اشتباكات  |  بتوقيت غرينتشأربعة قتلى في مواجهات عسكرية على الحدود بين الهند وباكستان  |  بتوقيت غرينتشتخريج 500 عنصر من قوات الأمن الحدودية المدعومة أميركياً في سورية  |  بتوقيت غرينتشبنس يصل القاهرة في بداية جولة شرق أوسطية  |  بتوقيت غرينتشالعبادي يستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان للبحث في الأزمة مع أربيل  |  بتوقيت غرينتش