|   

روحاني: أميركا لم تفلح في تقويض الاتفاق النووي

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: باريس، أنقرة - أ ف ب، رويترز 

أفاد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم (الأحد)، بأن الولايات المتحدة الأميركية لم تفلح في تقويض الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى، وأشاد بالاتفاق قائلاً: إنه «انتصار طويل الأمد».

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون على الهواء مباشرة: «الإدارة الأميركية لم تفلح في تقويض الاتفاق النووي. أخفق ترامب، على رغم محاولاته المتكررة في تقويض الاتفاق. الاتفاق انتصار طول الأمد لإيران».

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الجمعة الماضي مهلة لحلفائه الأوروبيين الموقعين على الاتفاق النووي الإيراني لإصلاح «عيوب مروعة» فيه، وإلا ستنسحب منه الولايات المتحدة.

وأشارت إيران إلى أنه لا يمكن إعادة التفاوض على الاتفاق، وستلتزم به ما دامت الدول الموقعة الأخرى تحترمه، لكنها «ستمزقه» إذا انسحبت منه واشنطن.

ووافقت طهران بموجب الاتفاق على كبح برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات عنها.

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أكد أمس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في اتصال هاتفي بـ «ضرورة ان يحترم جميع الأطراف الاتفاق النووي» الموقع مع ايران، وفق ما اعلن الاليزيه في بيان.

ويأتي الاتصال بين الرئيسين، غداة مطالبة الرئيس الاميركي دونالد ترامب شركاء واشنطن الاوروبيين بالعمل معها من اجل «التصدي للثغرات الفظيعة في نص الاتفاق النووي، وإلا فان الولايات المتحدة ستنسحب منه».

بدوره، أبلغ نتانياهو نظيره الفرنسي أن تعديل الاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى من شأنه أن «يبقيه قائماً».

وقال نتانياهو لماكرون، ان «تصريحات ترامب يجب ان تؤخذ على محمل الجد، وان من يريد الحفاظ على الاتفاق عليه ان يصححه»، بحسب بيان اصدرته رئاسة الحكومة الاسرائيلية.

وأضاف ان على العالم الحر «ان يدين بشدة الجرائم الخمس التي يرتكبها النظام الايراني»، وهي «جهود الحصول على الاسلحة النووية، وتطوير الصواريخ البالستية، ودعم الارهاب، واعتماد سياسة عدوانية في المنطقة، والقمع الوحشي للمواطنين الايرانيين».

وكان ماكرون اكد الخميس الماضي لترامب أهمية ان يحترم جميع الافرقاء الاتفاق النووي الذي وقّعوه مع طهران.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
الأحرف المتبقية: 1000

استجواب وزير العدل الأميركي ضمن التحقيق حول تواطؤ موسكو مع حملة ترامب  |  بتوقيت غرينتشالشرطة المصرية تقتل 6 يشتبه في أنهم متشددون في العريش  |  بتوقيت غرينتشتيلرسون: الأسد ربما لا يزال يستخدم أسلحة كيماوية وموسكو تتحمل المسؤولية  |  بتوقيت غرينتشالمقاتلات الإماراتية تسلك مسارات بديلة فوق السعودية  |  بتوقيت غرينتشالحريري يأمر المؤسسات الحكومية بخفض موازنات 2018  |  بتوقيت غرينتشبنس: توقيت خطة ترامب للسلام يتوقف على الفلسطينيين  |  بتوقيت غرينتشالآلاف يفرون من هجوم عفرين وقوات النظام تمنعهم من الوصول إلى حلب  |  بتوقيت غرينتشالسعودية: العمليات الشاملة تشمل كل الأراضي اليمنية حتى الخاضعة لسيطرة الحوثيين  |  بتوقيت غرينتشالقوات المسلحة المصرية تستدعي سامي عنان للتحقيق  |  بتوقيت غرينتشفرنسا تفرض عقوبات على هيئات تشتبه بتورطها في هجمات كيماوية في سورية  |  بتوقيت غرينتش