|   

«يونيسكو» تسعى إلى إنشاء شبكة عربية للمتنزّهات الجيولوجية

«M Goun. المتنزه الجيولوجي الوحيد في العالم العربي الموجود في المغرب
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: بيروت - «الحياة» 

تعمل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) منذ العام 2001 على مساعدة الدول على إنشاء متنزّهات جيولوجية عالمية، تلبيةً لحاجة الدول إلى حفظ قيمة التكوينات الجيولوجية ذات الأهمية العالمية التي تدل على التطور التاريخي للأرض وعلى الروابط القائمة بين المجتمعات المحلية وتفاعلها واستخدامها الموارد الطبيعية.

وتتضمن المتنزّهات الجيولوجية العالمية التابعة لـ «يونيسكو» ١٢٧ موقعاً، موزعة في ٣٥ بلداً في أوروبا والصين. وظهر مفهوم المتنزّهات الجيولوجية في منتصف تسعينات القرن العشرين، ويحتوي المتنزّه الجيولوجي المصنف من جانب «يونيسكو» على تكوينات جيولوجية ذات أهمية علمية وعالمية.

وتقود هذا النهج المجتمعات المحلية لضمان المحافظة على الإرث الجيولوجي ودعمه للعلوم والتعليم من أجل تعزيز قدرات المجتمعات المحلية وتطوير السياحة الجيولوجية. وبما أن الحدائق الجيولوجية تشكل منصات لإشراك العلماء والباحثين والمجتمعات المحلية بطريقة مفيدة للأطراف كافة، فإنها تشكل أماكن لإعادة التواصل بين الإنسان والطبيعة من أجل رفاهيته وأماكن للسياحة المستدامة، وذلك من بين نشاطات أخرى تولد رؤى جديدة للاقتصاد والتنمية المستدامة.

وعلى رغم أن المنطقة العربية تتميز بإرث طبيعي ذي أهمية عالمية، يشمل مثلاً المكونات الجيولوجية مثل الحارات البركانية في المملكة العربية السعودية، وادي دجلة والغابات المتحجرة والصحراء البيضاء في مصر، ووادي موجب ووادي الرام في الأردن، فإن المتنزّهات الجيولوجية العالمية التابعة لليونيسكو لم تحظَ بالاهتمام المطلوب ولم تُدرج في قائمة الأولويات الوطنية والإقليمية، علماً أن المتنزّه الجيولوجي العالمي «مغون» في المغرب هو الأول والوحيد في المنطقة العربية.

ومن هذا المنطلق يعمل مكتب «يونيسكو» الإقليمي للعلوم في الدول العربية في القاهرة على إيجاد بيئة حاضنة لإدراج الإرث الجيولوجي وقيمته ضمن جدول أعمال الجهات المختصة وخطط العمل الوطنية، ورفع قيمة علوم الأرض والبحوث الجيولوجية في المنطقة العربية، إضافة الى تعزيز قدرات الدول العربية على إنشاء متنزّهات جيولوجية في المنطقة.

وفي هذا السياق، نظم المكتب اجتماعاً إقليمياً في عمان أخيراً، ضم ٢٥ مشاركاً من ١٢ بلداً من المنطقة العربية. وتم التحضير لهذا الاجتماع بالشراكة مع برنامج «يونيسكو» للمتنزّهات الجيولوجية العالمية في باريس، بالتعاون مع اللجان الوطنية لليونيسكو في قطر، البحرين، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، سلطنة عُمان، الأردن، لبنان، العراق، مصر، السودان، تونس، المغرب، والجزائر.

وبني هذا الاجتماع الإقليمي الثاني على مخرجات ورشة عمل عقدت في القاهرة وضمت مجموعة من الخبراء العرب، بهدف وضع آليات لتعبئة الجهود للحفاظ على الإرث الجيولوجي وإدارته ولتفعيل إنشاء المتنزّهات الجيولوجية التابعة لليونيسكو في المنطقة العربية. وبرزت أهمية الاجتماع الإقليمي الثاني من حيث تحفيز الجهود المحلية والإقليمية للعمل على إنشاء شبكة عربية للمتنزّهات الجيولوجية، بالإضافة الى تحديد الأولويات الوطنية بناءً على أهمية الإرث الجيولوجي في المنطقة.

ومن أبرز الأولويات الوطنية التي حددت، تعزيز مبدأ إنشاء المتنزّهات الجيولوجية العالمية التابعة لليونيسكو من خلال ورش العمل وتحديد معايير إنشائها، ووضع قائمة بالمواقع العربية المقترحة ذات الأهمية الجيولوجية العالمية وتحديد أولوياتها. كما أوصي بإعداد خطة توعية على المستويين المحلي والإقليمي وتنفيذها، وكذلك بتطوير شبكة إلكترونية تضم الخبراء والممارسين في علوم الجيولوجيا وعلوم الأرض في المنطقة العربية.

ومن الأولويات، وضع آلية تمويل للشبكة العربية للمتنزّهات الجيولوجية والعمل على تأمين الموارد المالية اللازمة لإعداد ملفات الترشيح وتعيين المواقع، إلى جانب إعداد الدراسات العلمية المتخصصة وخطط الإدارة المستدامة.

واقترح المجتمعون سن قوانين لحفظ المتنزّهات الجيولوجية وإدارتها، والعمل على تحديد القيمة الجيولوجية وتحديد قيمة التنمية الاقتصادية والقيمة التعليمية والمعرفية وحاجات الحفظ والإدارة.

وقد أدرجت مخرجات الاجتماع الإقليمي الثاني ضمن خطة عمل برنامج الإيكولوجيا وعلوم الأرض للسنتين المقبلتين، ومن أهمها إنشاء الشبكة العربية للمتنزّهات الجيولوجية التي ستتضمن في المرحلة الأولى العمل على المواقع المختارة من ممثلي الدول وفق درجة جهوزيتها من حيث إدارة الموارد الطبيعية والتواصل مع المجتمعات المحلية، وهي وادي موجب في الأردن، الشوف-جزين في لبنان، وادي الحيتان ووادي الريان في مصر، الأهوار وبحيرة ساوة في العراق، وبندا الخيران وصخور الافيوليت في سلطنة عُمان.

لمزيد من المعلومات: الاتصال ببرنامج الإيكولوجيا وعلوم الأرض– مكتب اليونيسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، القاهرة – مصر .E-mail: e.sattout@unesco.org |cairo@unesco.org

أو زيارة المواقع: http://www.unesco.org/new/en/natural-sciences/environment/earth-sciences/unesco-global-geoparks/ |

http://www.unesco.org/new/en/cairo/natural-sciences/ecology-and-earth-sciences/

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
الأحرف المتبقية: 1000
 

انطلاق خدمة الجيل الثالث للهواتف النقالة في الضفة الغربية الثلثاء  |  بتوقيت غرينتش«سمبوزيوم أسوان» للنحت يجذب فنانين من جورجيا وأوكرانيا والهند  |  بتوقيت غرينتشإنسان غاب مهدد بالانقراض في إندونيسيا تعرض لإطلاق نار  |  بتوقيت غرينتشمقتل 17 بحريق مصنع بلاستيك في الهند  |  بتوقيت غرينتشوزراء زراعة من 70 دولة يدعون للاهتمام بصحة الحيوان  |  بتوقيت غرينتشمغني الروك توم بيتي توفي بسبب جرعة عقاقير زائدة  |  بتوقيت غرينتشقتلى وجرحى باصطدام حافلة في تركيا  |  بتوقيت غرينتشكيم كارداشيان تسمي مولودتها الجديدة شيكاغو  |  بتوقيت غرينتش«تويتر» يغلق حسابات مرتبطة بوكالة دعاية مقرها روسيا  |  بتوقيت غرينتشسورية تشارك في معرض مدريد الدولي للسياحة  |  بتوقيت غرينتش