|   

11 إصابة جديدة بانفلونزا الطيور في 4 محافظات

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: الرياض – «الحياة» 

بلغ عدد الإصابات الجديدة المؤكدة مخبرياً بمرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8)، بين الطيور خلال الـ24 ساعة الماضية في المملكة 11 إصابة، خمس منها في الأحساء، وأربع في ضرماء، وواحدة في الخرج وأخرى في حوطة بني تميم، وجميع تلك الإصابات المسجلة كان مصدرها أحواش تربية دواجن تقليدية.

فيما قامت فرق المراقبة البيطرية الميدانية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجهات الأمنية في الطائف، بإتلاف إرساليتي طيور تحوي 1008 دجاجات مع الأقفاص المستخدمة لنقلها لمخالفاتها إجراءات حظر تنقل الدواجن بين المناطق إلا بتصريح من الوزارة، وتم ضبط الإرساليتين خارجة من منطقة الرياض إلى منطقة مكة المكرمة من دون تصريح، وسيتم معاقبة منتهكي الحظر بغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال والسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات ووقف الترخيص أو إلغائه بالنسبة للمشاريع الإنتاجية.

وواصلت الفرق البيطرية في الخرج وضرماء إجراءات التخلص الصحي الآمن من ثلاثة مشاريع إنتاج دواجن سبق الإعلان عن إصابتها وتطبيق خطة الطوارئ الخاصة بالمرض على تلك المشاريع والمناطق المحيطة بها.

بينما تتابع الفرق البيطرية الميدانية في محافظات الخرج، وحريملاء، وضرماء، والأحساء، وبريدة، والبكيرية، والدوادمي، وحوطة بني تميم، إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور المصابة في عدد من أحواش التربية التقليدية في محيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها والإعلان عنها، وتنفيذ واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع.

وعلى صعيد التشخيص المخبري، استقبلت المختبرات البيطرية 2541 عينة إلى اليوم، لفحصها. وبينت الوزارة أن الرقم المجاني لطوارئ الثروة الحيوانية 8002470000 يعمل على مدار الساعة للإجابة عن الاستفسارات، وتقديم النصائح الإرشادية لمربي الطيور بطرق وقايتها من المرض، إضافة إلى تلقي بلاغات الاشتباه بالمرض من الأفراد او المشاريع الإنتاجية.

وبلغ عدد البلاغات الواردة إليها خلال الـ24 ساعة الماضية 16 بلاغاً تمت مباشرتها جميعاً، في حين بلغ عدد الاستفسارات عن المرض 38 استفساراً، وبذلك يصبح إجمالي البلاغات والاستفسارات 1085 بلاغاً واستفساراً منذ بداية اكتشاف المرض.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
الأحرف المتبقية: 1000

العيسى: 6 بلايين ريال لبرنامج البحث والتطوير.. ومهتمون بزيادة الإنفاق وتجهيز البنى التحتية  |  بتوقيت غرينتش400 حافلة تدشن مشروع النقل في العاصمة المقدسة  |  بتوقيت غرينتشندوة تبحث عن بدائل للطاقة التقليدية النافذة بأخرى متجددة  |  بتوقيت غرينتشالغباري لـ«الحياة»: مقتل الصماد تحذير بعدم اللعب بالنار مع السعودية  |  بتوقيت غرينتشالتحالف: اعتراض صاروخين باليستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية تجاه جازان  |  بتوقيت غرينتش«سياحة الأحساء»: الفنادق ملزمة تثبيت رخص التشغيل والتصنيف والأسعار  |  بتوقيت غرينتش«البيئة»: الإعلان عن استراتيجيات النفايات والبيئة والمراعي قريباً  |  بتوقيت غرينتشالعباسي: بحيرات عذبة ونهر في المملكة قبل 160 ألف عام  |  بتوقيت غرينتشإحباط تهريب 2.8 مليون حبة كبتاغون و1.5 كلغم أفيون  |  بتوقيت غرينتشوزارات تتخلص من الورق وشركات تعيد تدويره حفاظاً على البيئة ولتنفيذ «الحكومة الإلكترونية»  |  بتوقيت غرينتش