|   

الأسهم القطرية بالقرب من أدنى مستوياتها في 8 سنوات

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: { الرياض - «الحياة» 

< تسببت الاضطرابات السياسية التي تعرضت لها قطر هذا العام، في تداول الأسهم القطرية العام المقبل بالقرب من أدنى مستوياتها منذ عام 2010، مقارنةً بأقرانها من الأسواق الناشئة.

وبحسب تقرير نشرته وكالة «بلومبيرغ» أول من أمس، يعد هذا التغير كبيراً في بلد كانت تُتَداول أسهم شركاتها بقيم عالية على مرّ السنوات الثلاث السابقة.

وأدت عملية بيع الأصول، بسبب الخلاف الذي نشأ بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، إلى هبوط قيم المؤشر.

وأصبح مؤشر بورصة قطر صاحب الأداء الأسوأ في العالم هذه السنة، بعد أن اتهمت مجموعة من الدول، التي تقودها السعودية، الدوحة بدعم الإرهاب، وزعزعة أمن واستقرار المنطقة. وفي وقت قلّص المؤشر الخسائر في الأسبوعين الماضيين، بعد تفاؤل بأن موازنة 2018 ستدعم النمو الاقتصادي للبلاد، إلا أنه لا يزال منخفضاً بنسبة 18 في المئة مقارنة مع العام 2017.

يقول رامي جمال، الذي يدير محفظة في شركة أموال «إل إل سي» التي تتخذ من الدوحة مقراً لها، إن الأسهم القطرية تُتَداول «بقيم مغرية للغاية» مقابل أسهم المؤشرات القياسية الكبرى مثل (MSCI) و(FTSE).

من جهته، قال رئيس قسم الاستراتيجيات في البنك الاستثماري في «هيرمس» المصرية سيمون كيتشن: «بالنسبة إلى العديد من المُستثمرين الإقليميين، كانت قطر منطقة محظورة نوعاً ما في معظم أوقات هذا العام. وهذا ما جعل القيم تنخفض كثيراً هذا العام».

من جهة أخرى، أصدرت محكمة الجنايات في الكويت أمس حكماً على المغرد الكويتي المدعو عبدالله الصالح بالسجن خمس سنوات مع الشغل والنفاذ، في قضية أمن الدولة التي اتهم فيها بالإساءة إلى السعودية. وكان الصالح الذي يقيم في قطر منذ أشهر أساء إلى السعودية وقيادتها وإلى دولة الإمارات وحكامها (في قضية أخرى قيد النظر)، وانبرى للدفاع بعدد من التغريدات والفيديوات عن النظام القطري الراعي للإرهاب. ووصف المغرد الكويتي في حسابه على «تويتر" الحكم بـ«القاسي»، مشيراً إلى أنه غادر الدوحة إلى وجهة لم يفصح عنها، خوفاً من تسليمه إلى بلاده التي تربطها بقطر «اتفاقية أمنية» تقضي بتسليم المحكوم عليهم، و«لكي لا يتسبب بقاؤه فيها بأي حرج أو تبعات».

وأكد الصالح أنه لن يعود إلى الكويت لتنفيذ الحكم، وسيستمر في مسلكه الداعم لـ«تنظيم الحمدين» الإرهابي في قطر. ولقي حكم المحكمة إشادة كبيرة من المغردين السعوديين والإماراتيين الذين يرون أن الحكم بالسجن من شأنه أن يضع حداً للإساءات المتكررة المدفوعة الثمن من نظام الدوحة الراعي للإرهاب.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
الأحرف المتبقية: 1000
 

الجبير: وزراء خارجية الدول الإسلامية أجمعوا على قرار قوي يدين إيران  |  بتوقيت غرينتشالجدعان: «اعتماد» تعزز التوجهات نحو التحول الرقمي  |  بتوقيت غرينتش«مناسكنا» أفضل تطبيق لخدمة ضيوف الرحمن  |  بتوقيت غرينتشالمدينة: خمور وعطور في «وطن بلا مخالف»  |  بتوقيت غرينتشالإصابة 109 بـ«انفلونزا الطيور» في القويعية  |  بتوقيت غرينتشالهيئة العامة تحيل إلى «الشورى» تعديلات نظام العمل  |  بتوقيت غرينتش«البيئة» تشجع السعوديين على التحول إلى استهلاك المنتجات البحرية  |  بتوقيت غرينتش«التجارة» تضبط 17 طناً من العسل المغشوش  |  بتوقيت غرينتش«مركز الحوار الوطني» ينفذ في 2017 أنشطة ترسخ التسامح والوسطية  |  بتوقيت غرينتش«الخدمة المدينة» ترشح 6 مواطنين لشغل وظائف تعليمية  |  بتوقيت غرينتش