|   

الخروج من عباءة المهرجانات التقليدية

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: القاهرة – سامر سليمان 

تشهد المهرجانات والتظاهرات السينمائية التي تنظمها مؤسسات غير حكومية، نجاحاً لافتاً، ما يساعد السينما المستقلة في خلق نمط إنتاجي جديد، يخرج عن عباءة السينما التقليدية ليقدم مستوى فنياً مختلفاً أكثر إبداعاً وثراء ويفتح المجال أمام صناع الأفلام القصيرة والتسجيلية، من ابناء جيل جديد من مستخدمي الأجهزة التكنولوجية الحديثة يقدمون رؤى سينمائية مميزة، وهو ما يقترحه مهرجان طيبة السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، والذي يفتتح تجواله في عاصمة صعيد مصر بني سويف (120 كلم جنوب القاهرة)، وتنظمه أكاديمية طيبة للخدمات الثقافية، برعاية جامعة النهضة، لتقام فعاليات المهرجان للمرة الأولى بثلاث محافظات هي بني سويف (الافتتاح)، والبحيرة، والقاهرة (الختام) ويستمر المهرجان في كل محافظة لمدة ثلاث أيام.

يرأس المهرجان الفنان عبدالعزيز مخيون ويرأس لجنة التحكيم الفنان رمسيس مرزوق مدير التصوير وتضم لجنة التحكيم الفنانة آثار الحكيم وعدداً من الفنانين المصريين والعرب من بينهم الفنانة كندة علوش من سورية والمخرجة ليالي بدر من فلسطين والسيناريست محمد حفظي من مصر.

اللافت في المهرجان أنه رغم أنه لا يزال في دورته الأولى، حظي بمشاركة عربية واسعة، إضافة إلى كونه المهرجان السينمائي الأول الذي يقام في ثلاث محافظات ويخرج عن النطاق التقليدي للمحافظات الكبرى.

اهتم المهرجان بالأفلام القصيرة بغرض إتاحة الفرصة أمام العاملين في الحقل السينمائي في مصر والدول العربية لإقامة حوار بين السينما المصرية والعربية بهدف تبادل الخبرات وفتح أسواق للأفلام العربية في مصر وللأفلام المصرية في الدول العربية.

وتضمن المهرجان ثلاثة أقسام للمسابقـة وهي قـسم الأفـلام الروائـيـة القصيرة أقـــل من 35 دقيـقـة وقسم الأفلام التسجيلية القصيرة أقل من 35 دقـــيقــة وقسم أفلام أقــل من خمس دقائق، وشملت الجوائز 7 جوائز مالية وهي جائزة «هرم ميدوم» لأفضل فيلم روائي قصير، ولأفضل فيلم تسجيلي قصير وجائزة (أكاديمية طيبة) لأفضل فيلم قصير أقل من 5 دقائق، وجائزة «د. رفيق صبان» لأفضل سيناريو فيلم روائي قصير وجائزة «د. صديق عفـيـفــي» لأفضل سيناريو ومعلومات بحثية فيلم تسجيلي قصير وجائزة «جامعة النهضة» لأفضل مونتاج فيلم قصير ولأفضل تصوير فيلم قصير. كما تضم فعاليات المهرجان عدداً من الندوات وورش العمل، بمشاركة كل من المغرب والجزائر وتونس وفلسطين وسورية واليمن وعمان إلى جانب مصر، منها ندوة «صناعة الأفلام الروائية القصيرة» ويديرها المستشار الفني للمهرجان المخرج هشام عيسوي، الذي يرأس أيضاً ورشة عمل بعنوان «كيف تصنع فيلمك الأول». ويشهد المهرجان عدداً آخر من الورش على امتداد أيامه.

وتقدم العروض بأماكن غير تقليدية في قاعة المسرح الكبير بجامعة النهضة ببني سويف وقاعات عرض في مكتبة دمنهور العامة وقاعات معهد التكنولوجيا للإدارة والمعلومات في الجيزة ومعهد الهندسة بالمعادي ومعهد الحاسب بالمعادي ومدارس طيبة بطريق القاهرة الإسماعيلية والختام بقاعة الهناجر في دار الأوبرا.

وأشاد كثير من الفنانين والمثقفين بحفل الافتتاح الذي جاء تنظيمه راقياً بخلاف المهرجانات الكبرى والتي غالباً ما تشهد حالة من سوء التنظيم، وقد تم تكريم عدد من الفنانين خلال الحفل هم أحمد ماهر، وهند عاكف، ومجدي صبحي، وفكري صادق، كما تم عرض مسرحية «أنت حر» إخراج خالد قابل وأداء فريق مسرح جامعة النهضة.

يختتم المهرجان بحفل يقام بمسرح الهناجر في القاهرة (29 نيسان/ أبريل) حيث توزع الجوائز على الأفلام الفائزة كما سيتم تكريم عدد كبير من الفنانين في نهاية حفل الختام.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
الأحرف المتبقية: 1000
   

قتل طليقته ثم انتحر في بث مباشر على «فايسبوك»  |  بتوقيت غرينتشتنفيذ حكم الإعدام في مدان عمره 83 عاماً في الولايات المتحدة  |  بتوقيت غرينتشانفجار وحريق بمصفاة «فاليرو» في تكساس سيتي  |  بتوقيت غرينتشزلزال يضرب منطقة قريبة من مفاعل نووي إيراني  |  بتوقيت غرينتشالاتحاد الأوروبي يحذر من المكملات الغذائية التي تحتوي على الشاي الأخضر  |  بتوقيت غرينتشمهرجان دبي السينمائي كل عامين بدلاً من كل عام  |  بتوقيت غرينتشإدارة الطيران الأميركية تأمر بفحص محركات طائرات  |  بتوقيت غرينتش«ناسا» تطلق صاروخاً من فلوريدا لرصد المزيد من الكواكب  |  بتوقيت غرينتشزياد الرحباني يفتتح مهرجانات «بيت الدين» ومشاركة كارلا بروني  |  بتوقيت غرينتش«ستاربكس» تغلق مقاهيها في أميركا للتدريب على التسامح العرقي  |  بتوقيت غرينتش